استقلال فرهنگی

هدف سایت استقلال فرهنگی هم افزایی در مهندسی فرهنگی جامعه

استقلال فرهنگی

هدف سایت استقلال فرهنگی هم افزایی در مهندسی فرهنگی جامعه

استقلال فرهنگی
امام خامنه ای:

من هم از مسائل فرهنگی نگرانم
و در این نگرانی نمایندگان محترم خبرگان
سهیم هستم.

دولت محترم باید به این موضوع توجه کند
و مسئولان فرهنگی نیز
باید توجه داشته باشند
که چه می کنند،

زیرا در مسائل فرهنگی
نمیتوان بی ملاحظه‌گی کرد.

مسئله فرهنگ مهم است

زیرا اساس ایستادگی
و حرکت نظام اسلامی،
مبتنی بر حفظ فرهنگ اسلامی و انقلابی
و تقویت جریان فرهنگی مؤمن و انقلابی است.

واقعاً همه باید قدر جوانان مؤمن و انقلابی را بدانند
زیرا همین جوانان هستند
که در روز خطر، سینه سپر می کنند.

کسانیکه به این جوانان با بدبینی نگاه می کنند
و تلاش دارند آنها را منزوی کنند،
به انقلاب و کشور خدمت نمی کنند.

البته این جوانان مؤمن و انقلابی
هیچگاه منزوی نخواهند شد.

مطالبی که گفته شد باید بصورت گفتمان
و باور عمومی درآید

که لازمه آن هم

تبیین منطقی و عالمانه این مسائل،

به دور از زیاده روی های گوناگون

و با زبان خوش است.

۱۳۹۲/۱۲/۱۵
leader.ir


---------------------


کانال استقلال فرهنگی
در سروش

http://sapp.ir/esteghlalefarhangi


و در تلگرام

https://telegram.me/culturalIndependence


وبسایت های متفاوت
آخرین نظرات شما

القدس لنا


تا رهایی قدس همچنان این مبارزه ادامه دارد

مثل قبل و البته توفنده تر

و اثرگذار تر


اقدامات قبلی را ببینید

تا بدانید

که ما همچنان هستیم

مصمم بر رهایی قدس...



باز هم برای قدس و غزه

بنام خدا

وَلِلَّـهِ الْعِزَّةُ

وَلِرَ‌سُولِهِ

وَلِلْمُؤْمِنِینَ

وَلَـٰکِنَّ الْمُنَافِقِینَ لَا یَعْلَمُونَ
﴿٨

عزت مخصوص خدا 

و رسول او 

و مؤمنان است؛ 

ولی منافقان نمی‌دانند.


سورة المنافقون
ترجمه مکارم شیرازی
منبع سایت تنزیل


دو روز پیش جمعه 11 مرداد ماه 1392 24 رمضان المبارک روز قدس بود و قصه ی پر غصه ی فلسطین همچنان ادامه دارد.

باز هم برای قدس شریف و همه ی مقدسات اسلامی و فرامین مقدس خداوند بزرگ که همه ی عزت را برای خود و رسول بزرگوارش و مؤمنین در قرآن مجیدش ذکر کرده است سروده ی حماسی مناسب ساخت کلیپ را منتشر می کنم تا مرهمی باشد بر آلام مسلمانان جهان

با این تفاوت که امروز بارقه ی امید به حرکت جوانان انقلابی با بیداری اسلامی دلها را امیدوار به گشایش های بزرگ در چالش جدی با اشغالگران و نیز سازشکاران خیانت پیشه نموده است.


أَیُّ هَمُّ الرَّسولِ الأَعظمِ فی یَومِنا ؟!

در روزگار ما دغدغه فرستاده بزرگ خدا کدام است؟!



إِنَّنــــــا نَعلَمُ، دینَنـــــــا أَکمـَـــــــلُ

وَالرَّسولُ الأَمین، عِندَنا أَعظَمُ       



إِنَّنــــــا مُسلِموُنْ، لِلرَّسوُل، تابعُونْ   

هَمُّهُ هَمُّنــا، نَحــنُ مُجاهِدُونْ



أَیُّهَـاالمُسلِمُ،  قُم لِهَمِّ الرَّسوُلْ

أُموُرالمُسلِمینْ،  هِیَ هَمُّ الرَّسوُلْ 



حَربُ غَزَّهْ، لُبنانْ، هُمَا هَمُّ الرَّسوُلْ !!

اِنْ أَنتُمْ مُسلِمونْ،  لِمـــاذا تَسکُتُونْ ؟؟ 



أَینَ شَبابُنا أَینَ شَبابُنا ؟؟

حَربُ غَزَّه هوَ  مِنْ إِفتِراقِنا !!



اِنْ أَنتُمْ مُسلِمونْ،  لِمـــاذا تَسکُتُونْ ؟؟

قُدسُنا اسیرٌ، وَ أَنتمْ تَسکُتُونْ!!



ربُّـنــا  یَعِـظُُنـــــــا  ربُّـنـــــا یـَعِـظُـنا  

تَقوُمُوا  لِلهِ     مَثنی وَ فُرادی  



لمــاذا تقولــونَ ما لا تَفعَلُــونْ؟؟

أنتمُ الْأَعلََوْنَ، إنْ أنتُمْ مُؤمِنُونْ  



حزبُ اللهْ، غالِبونْ، وَهمُ المُفْلِحُونْ

عَلینا بِالْقیامْ،  لِإِمحاءِِ صَهْیُونْ



لبیکَ یا اللهْ، وَ یا رَسُولَ اللهْ

إِنَّنــــــا جاهِزُُونْ،لبیکْ،یا نَصرَ اللهْ 



وَلـَسْـنا نائـِمین، و لـَسْـنا خائِفینْ

وَانْصُرنا ربَّـنـا، وَ لـَسْـنا قاعِدینْ



لبیکَ یا اللهْ، وَ یا رَسُولَ اللهْ  

لبیکَ یا اللهْ، وَ یا رَسُولَ اللهْ



ترجمه فارسی و چرایی سرایش:




أَیُّ هَمُّ الرَّسولِ الأَعظمِ فی یَومِنا ؟!

در روزگار ما دغدغه فرستاده بزرگ خدا کدام است؟!





إِنَّنــــــا نَعلَمُ، دینَنـــــــا أَکمـَـــــــلُ

ما می دانیم که دین ما کاملترین است.

   
وَالرَّسولُ الأَمین، عِندَنا أَعظَمُ       

وفرستاده درست کار(پیامبر خدا) نزدما بزرگترین است.






إِنَّنــــــا مُسلِموُنْ، لِلرَّسوُل، تابعُونْ   

 همانا ما مسلمانیم، و پیروان پیامبر هستیم.


هَمُّهُ هَمُّنــا، نَحــنُ مُجاهِدُونْ

 دغدغه او (پیامبر) دغدغه ماست، ما جهادگران هستیم.





أَیُّهَـاالمُسلِمُ،  قُم لِهَمِّ الرَّسوُلْ

ای مسلمان، برای دغدغه پیامبر بپا خیز.


أُموُرالمُسلِمینْ،  هِیَ هَمُّ الرَّسوُلْ 

امور مسلمانها دغدغه پیامبر است.







حَربُ غَزَّهْ، لُبنانْ، هُمَا هَمُّ الرَّسوُلْ !!

 جنگ غزه و جنگ لبنان دغدغه پیامبر است!!


اِنْ أَنتُمْ مُسلِمونْ،  لِمـــاذا تَسکُتُونْ ؟؟ 

اگر شما مسلمانید، چرا ساکتید؟؟







أَینَ شَبابُنا أَینَ شَبابُنا ؟؟

جوانان ما کجا هستند؟ جوانان ما کجا هستند؟؟


حَربُ غَزَّه هوَ  مِنْ إِفتِراقِنا !!

 جنگ غزه بخاطر متحد نبودن ماست!!






اِنْ أَنتُمْ مُسلِمونْ،  لِمـــاذا تَسکُتُونْ ؟؟

 اگر شما مسلمانید، چرا ساکتید؟؟


قُدسُنا اسیرٌ، وَ أَنتمْ تَسکُتُونْ!!

 قدسِ ما اسیر است و شما ساکتید!!






ربُّـنــا  یَعِـظُُنـــــــا  ربُّـنـــــا یـَعِـظُـنا  

 پروردگار ما را نصیحت می کند


تَقوُمُوا  لِلهِ     مَثنی وَ فُرادی  

 بپا خیزید برای خدا، دوتایی و تکی (انفرادی)







لمــاذا تقولــونَ ما لا تَفعَلُــونْ؟؟

چرا می گویید آنچه را عمل نمی کنید؟؟


أنتمُ الْأَعلََوْنَ، إنْ أنتُمْ مُؤمِنُونْ  

شما برتر هستید، اگر شما مومن هستید.







حزبُ اللهْ، غالِبونْ، وَهمُ المُفْلِحُونْ

حزب الله  پیروزند و همانها رستگارانند.


عَلینا بِالْقیامْ،  لِإِمحاءِِ صَهْیُونْ

بر ما واجب است که برای برچیدن بساط صهیونیسم بپا خیزیم.






لبیکَ یا اللهْ، وَ یا رَسُولَ اللهْ

فرمان بریم ای خدا و ای پیامبر خدا


إِنَّنــــــا جاهِزُُونْ،لبیکْ،یا نَصرَ اللهْ 

همانا ما آماده ایم، فرمان بریم ای (سید حسن) نصرالله







وَلـَسْـنا نائـِمین، و لـَسْـنا خائِفینْ

ما خواب نیستیم، ما ترسو نیستیم.


وَانْصُرنا ربَّـنـا، وَ لـَسْـنا قاعِدینْ

و ای پروردگار، ما را یاری کن، ما تارکین جهاد نیستیم.





لبیکَ یا اللهْ، وَ یا رَسُولَ اللهْ  

فرمان بریم ای خدا و ای فرستاده خدا


لبیکَ یا اللهْ، وَ یا رَسُولَ اللهْ

فرمان بریم ای خدا و ای فرستاده خدا






 علی الحیدری، ایران، شیراز،

  25/ 4/ 1385  –

  15 / 6/ 2006 –

 19 جمادی الثانی 1427

سروده ی فوق، در هنگامه ی جنگ 22 روزه ی غزه در تیر ماه 85 سروده شد که فضای جام جهانی فوتبال، جامعه بشری را و فراعنه ی کشور های اسلامی، جوانان کشور های اسلامی را اسیر خود کرده بودند و غزه در تنهایی و غربت با اشغالگران می جنگید.

این شعر حماسی در دوران دانشجویی رشته ی فلسفه و حکمت اسلامی در شهر مقدس قم همزمان با جنگ 22 روزه برای ساخت کلیپ سروده و سپس به فارسی هم ترجمه شد که با پایان آن جنگ، ساخت این کلیپ هم متوقف شد

و در این روزهای جنگ جدید غزه همزمان با دهه ی عاشورا در 30 آبان 1391 نیز به امید استمرار بیداری اسلامی در وبلاگ استقلال فرهنگی در فضای مجازی منتشر شده است.


امروز که نه جام جهانی فوتبال است و نه برخی فراعنه ی هم پیمان با دشمن، امیدواریم که راهی برای یاری فوری مجاهدان مقاوم فی سبیل الله پیدا شود  و این آرزو دیر نیست که محقق شود؛ امیدوارم که بشود.



-

نظرات  (۲)

۱۱ مرداد ۹۳ ، ۱۵:۱۲ غزه ام درد می‌کند
غزه ام درد می‌کندعباس حسین نژاد از شاعران کشورمان در واکنش به جنایت‌های رژیم صهیونیستی در غزه شعری سروده است.
شعری از عباس حسین نژاد دز مورد غزه

به گزارش خبرنگار کتاب و ادبیات، عباس حسین نژاد از شاعران کشورمان در واکنش به جنایت‌های رژیم صهیونیستی در غزه شعری سروده است. این شعر به شرح زیر است:


فلسطین شده‌ام


غزه ام درد می‌کند


دیری‌ست جز باد


شانه نمی کند گیسوان دختری را


که میان پیراهن ِ چرک مادر


به ترس خفته‌است


*


لا به لای این کلمات دنبال تعبیر شاعرانه می‌گردم


آموزگار اسرائیلی می‌گوید


قرمز مکمل آبی است بچه‌ها


ببینید چه به هم می‌آیند


غزه و رفح و جبالیایی که سرخ‌اند


و دریای مدیترانه و نیل و فرات که آبی!


*


الهی سوسمار تو را  بخورد عرب عزیز


از این همه غیرتی که داری


از این همه لگدی که می‌زنی


به بخت کودکانه‌ی ِ غزه


هر صبح یک لگد


هر شام یک لگد


*


بی وفایی جغرافیا نمی شناسد


کوفه انگار با ماه همسایه شده‌ است


در توسعه تاریخی‌اش به وسعت زمین


در سکوت ِ سردی


که به ساحل دریای مدیترانه می‌وزد


*


به سهم خودت از جیغ‌های جهان فکر کن


نسخه تراژدی «شرکت هیولاها» را


شیمون پرز در غزه می‌سازد


و بر پرده ای به وسعت چشم‌های جهان


اکران می‌کند


بفرمایید چیپس!


بفرمایید پفک!


منبع:

http://iaall.ir/blog/show/%D8%B9%D8%A8%D8%A7%D8%B3-%D8%AD%D8%B3%DB%8C%D9%86-%D9%86%DA%98%D8%A7%D8%AF-%D8%A7%D8%B2-%D8%B4%D8%A7%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D9%86-%DA%A9%D8%B4%D9%88%D8%B1%D9%85%D8%A7%D9%86-%D8%AF%D8%B1-%D9%88%D8%A7%DA%A9%D9%86%D8%B4-%D8%A8%D9%87-%D8%AC%D9%86%D8%A7%DB%8C%D8%AA%D9%87%D8%A7%DB%8C-%D8%B1%DA%98%DB%8C%D9%85-%D8%B5%D9%87%DB%8C%D9%88%D9%86%DB%8C%D8%B3%D8%AA%DB%8C-%D8%AF%D8%B1-%D8%BA%D8%B2%D9%87-%D8%B4%D8%B9%D8%B1%DB%8C-%D8%B3%D8%B1%D9%88%D8%AF%D9%87-%D8%A7%D8%B3%D8%AA.html

۱۱ مرداد ۹۳ ، ۱۵:۰۸ غزه فی الشعر العربی
غزة فی الشعر العربی غزة فی الشعر العربی

ألهمت فلسطین مئات الشعراء العرب والمسلمین، وحتى الأجانب المتعاطفین مع شعب یوقد الصبر والفداء. وکان الشعر منذ بدایات الجرح الفلسطینی جرسا یقرع سبات الضمیر العالمی.

 
وفی مسیرة القضیة الفلسطینیة کان الشعر التماعة العین التی تضرع للسماء حین تتخضب أکتاف الآباء بدم یسیل من رؤوس أطفالهم وتتلقاهم الملائکة مرددة کلام الله "بأی ذنب قتلت".
 
کما کان الشعر صرخة الفداء التی تئز کلما أطلق مقاوم بندقیته فی وجه العدوان والتوحش البربری المستعاد من أوهام التلمود وتکنولوجیا الذبح الأمیرکی.
 
لفلسطین غنت آلاف الحناجر، وتخضب الشعر بالعذابات والغضب والعزة التی تقاوم ولا تهون. وکان لغزة نصیبها من الشعر مثلما کانت هی شوکة فی کوابیس الجنرالات الإسرائیلیین تدمی غطرستهم حتى أن رئیس وزرائهم الأسبق لم یخجل من التصریح بأنه یتمنى لو یصحو یوما من النوم ویجدها قد غرقت فی البحر، ولأن غزة أبت أن تدفن حیة، فلقد صبوا علیها جحیم طائراتهم.
 
وکما حملت غزة فعل المقاومة فی الانتفاضة الأولى والثانیة ودفعت ثمن الصمود والحصار، فقد حملها الشعراء لحنا فی قصائدهم.
صمت من أجل غزة" لمحمود درویش

خاصرتها بالألغام.. وتنفجر.. لا هو موت.. ولا هو انتحار

إنه أسلوب غـزة فی إعلان جدارتها بالحیاة

منذ أربع سنوات ولحم غـزة یتطایر شظایا قذائف

لا هو سحر ولا هو أعجوبة، إنه سلاح غـزة فی الدفاع عن بقائها وفی استنزاف العدو

ومنذ أربع سنوات والعدو مبتهج بأحلامه.. مفتون بمغازلة الزمن.. إلا فی غـزة

‏لأن غـزة بعیدة عن أقاربها ولصیقة بالأعداء.. لأن غـزة جزیرة کلما انفجرت وهی لا تکف‏‏ عن الانفجار خدشت وجه العدو وکسرت أحلامه وصدته عن الرضا بالزمن.

لأن الزمن فی غـزة شیء آخر.. لأن الزمن فی غـزة لیس عنصرا محایدا‏ إنه لا یدفع الناس إلى برودة التأمل. ولکنه یدفعهم إلى الانفجار والارتطام بالحقیقة. الزمن هناک‏‏ لا یأخذ الأطفال من الطفولة إلى الشیخوخة ولکنه یجعلهم رجالا فی أول لقاء مع العدو.. لیس الزمن‏‏ فی غـزة استرخاء‏‏ ولکنه اقتحام الظهیرة المشتعلة.. لأن القیم فی غـزة تختلف.. تختلف.. تختلف.. القیمة الوحیدة للإنسان‏‏ المحتل هی مدى مقاومته للاحتلال هذه هی المنافسة الوحیدة هناک.

وغـزة أدمنت معرفة هذه القیمة النبیلة القاسیة.. لم تتعلمها من الکتب ولا من الدورات الدراسیة العاجلة‏‏ ولا من أبواق الدعایة العالیة الصوت ولا من الأناشید. لقد تعلمتها بالتجربة وحدها وبالعمل الذی لا یکون‏‏ إلا من أجل الإعلان والصورة‏‏.

إن غـزة لا تباهی بأسلحتها وثوریتها ومیزانیتها إنها تقدم لحمها المر وتتصرف بإرادتها وتسکب دمها‏‏. وغزة لا تتقن الخطابة.. لیس لغزة حنجرة.. مسام جلدها هی التی تتکلم عرقا ودما وحرائق.‏‏

من هنا یکرهها العدو حتى القتل. ویخافها حتى الجریمة. ویسعى إلى إغراقها فی البحر أو فی الصحراء‏‏ أو فی الدم‏‏. من هنا یحبها أقاربها وأصدقاؤها على استحیاء یصل إلى الغیرة والخوف أحیانا. لأن غزة هی الدرس الوحشی والنموذج المشرق للأعداء والأصدقاء على السواء.

لیست غزة أجمل المدن..

لیس شاطئها أشد زرقة من شؤاطئ المدن العربیة‏‏

ولیس برتقالها أجمل برتقال على حوض البحر الأبیض.

ولیست غزة أغنى المدن..

ولیست أرقى المدن ولیست أکبر المدن. ولکنها تعادل تاریخ أمة. لأنها أشد قبحا فی عیون الأعداء، وفقرا وبؤسا وشراسة. لأنها أشدنا قدرة على تعکیر مزاج العدو وراحته، لأنها کابوسه، لأنها برتقال ملغوم، وأطفال بلا طفولة وشیوخ بلا شیخوخة، ونساء بلا رغبات، لأنها کذلک فهی أجملنا وأصفانا وأغنانا وأکثرنا جدارة بالحب.‏‏

نظلمها حین نبحث عن أشعارها فلا نشوهن جمال غزة، أجمل ما فیها أنها خالیة من الشعر، فی وقت حاولنا أن ننتصر فیه على العدو بالقصائد فصدقنا أنفسنا وابتهجنا حین رأینا العدو یترکنا نغنی.. وترکناه ینتصر ثم جفننا القصائد عن شفاهنا، فرأینا العدو وقد أتم بناء المدن والحصون والشوارع.‏‏

ونظلم غزة حین نحولها إلى أسطورة لأننا سنکرهها حین نکتشف أنها لیست أکثر من مدینة فقیرة صغیرة تقاوم

وحین نتساءل: ما الذی جعلها أسطورة؟

سنحطم کل مرایانا ونبکی لو کانت فینا کرامة أو نلعنها لو رفضنا أن نثور على أنفسنا‏

ونظلم غزة لو مجدناها لأن الافتتان بها سیأخذنا إلى حد الانتظار، وغزة لا تجیء إلینا، غزة لا تحررنا، لیست لغزة خیول ولا طائرات ولا عصی سحریة ولا مکاتب فی العواصم، إن غزة تحرر نفسها من صفاتنا ولغتنا ومن غزاتها فی وقت واحد وحین نلتقی بها ذات حلم ربما لن تعرفنا، لأن غزة من موالید النار ونحن من موالید الانتظار والبکاء على الدیار‏‏.

صحیح أن لغزة ظروفا خاصة وتقالید ثوریة خاصة‏‏ ولکن سرها لیس لغزا: مقاومتها شعبیة متلاحمة تعرف ماذا ترید (ترید طرد العدو من ثیابها)‏‏

وعلاقة المقاومة فیها بالجماهیر هی علاقة الجلد بالعظم. ولیست علاقة المدرس بالطلبة.

لم تتحول المقاومة فی غزة إلى وظیفة ولم تتحول المقاومة فی غزة إلى مؤسسة‏‏. لم تقبل وصایة أحد ولم تعلق مصیرها على توقیع أحد أو بصمة أحد‏‏. ولا یهمها کثیرا أن نعرف اسمها وصورتها وفصاحتها لم تصدق أنها مادة إعلامیة، لم تتأهب لعدسات التصویر ولم تضع معجون الابتسام على وجهها.‏‏

لا هی ترید.. ولا نحن نرید‏‏.

من هنا تکون غزة تجارة خاسرة للسماسرة ومن هنا تکون کنزا معنویاً وأخلاقیا لا یقدر لکل العرب‏‏.

ومن جمال غزة أن أصواتنا لا تصل إلیها لا شیء یشغلها، لا شیء یدیر قبضتها عن وجه العدو، لأشکال الحکم فی الدولة الفلسطینیة التی سننشئها على الجانب الشرقی من القمر، أو على الجانب الغربی من المریخ حین یتم اکتشافه، إنها منکبة على الرفض.. الجوع والرفض والعطش والرفض والتشرد والرفض والتعذیب والرفض والحصار والرفض والموت والرفض.‏

قد ینتصر الأعداء على غزة (وقد ینتصر البحر الهائج على جزیرة قد یقطعون کل أشجارها)

قد یکسرون عظامها‏‏

قد یزرعون الدبابات فی أحشاء أطفالها ونسائها وقد یرمونها فی البحر أوالرمل أو الدم ولکنها

لن تکرر الأکاذیب ولن تقول للغزاة: نعم‏‏

وستستمر فی الانفجار‏‏ 

لا هو موت ولا هو انتحار ولکنه أسلوب غزة فی إعلان جدارتها بالحیاة..‏‏

وستستمر فی الانفجار‏‏

لا هو موت ولا هو انتحار ولکنه أسلوب غزة فی إعلان جدارتها بالحیاة..

ثلاثیة "أطفال الحجارة" لنزار القبانی

بهروا الدنیا
وما فی یدهم إلا الحجارة
وأضاؤوا کالقنادیل
وجاؤوا کالبشارة.
قاوموا
وانفجروا
واستشهدوا
وبقینا دببا قطبیة
صفحت أجسادها ضد الحرارة.
قاتلوا عنا
إلى أن قتلوا
وبقینا فی مقاهینا
کبصاق المحارة:
واحد
یبحث منا عن تجارة
واحد
یطلب ملیارا جدیدا
وزواجا رابعا
ونهودا صقلتهن الحضارة
واحد
یبحث فی لندن عن قصر منیف
واحد
یعمل سمسار سلاح
واحد
یطلب فی البارات ثاره
واحد
یبحث عن عرش وجیش
وإمارة.
آه یا جیل الخیانات
ویا جیل العمولات
ویا جیل النفایات
ویا جیل الدعارة
سوف یجتاحک -مهما أبطأ- التاریخ.
أطفالَ الحجارة.

***
یا تلامیذ غزة
علّمونا
بعض ما عندکم
فنحن نسینا..
علمونا
بأن نکون رجالا
فلدینا الرجال
صاروا عجینا..
علمونا
کیف الحجارة تغدو
بین أیدی الأطفال
ماسا ثمینا..
کیف تغدو
دراجة الطفل لغما
وشریط الحریر
یغدو کمینا..
کیف مصاصة الحلیب
إذا ما اعتقلوها
تحولت سکینا.
یا تلامیذ غزة
لا تبالوا
بإذاعاتنا
ولا تسمعونا..
اضربوا
اضربوا
بکل قواکم
واحزموا أمرکم
ولا تسألونا..
نحن أهل الحساب
والجمع
والطرح
فخوضوا حروبکم
واترکونا..
إننا الهاربون
من خدمة الجیش
فهاتوا حبالکم
واشنقونا..
نحن موتى
لا یملکون ضریحا
ویتامى
لا یملکون عیونا..
قد لزمنا جحورنا
وطلبنا منکم
أن تقاتلوا التنینا..
قد صغرنا أمامکم
ألف قرن
وکبرتم
خلال شهر قرونا.
یا تلامیذ غزة
لا تعودوا
لکتاباتنا ولا تقرؤونا..
نحن آباؤکم
فلا تشبهونا..
نحن أصنامکم
فلا تعبدونا..
نتعاطى
القات السیاسی
والقمع
ونبنی مقابرا
وسجونا.
حررونا
من عقدة الخوف فینا
واطردوا
من رؤوسنا الأفیونا..
علمونا
فن التشبث بالأرض
ولا تترکوا
المسیح حزینا.
یا أحباءنا الصغار
سلاما
جعل الله یومکم
یاسمینا..
من شقوق الأرض الخراب
طلعتم
وزرعتم جراحنا
نسرینا..
هذه ثورة الدفاتر
والحبر
فکونوا على الشفاه
لحونا..
أمطرونا
بطولة وشموخا
واغسلونا من قبحنا
اغسلونا..
لا تخافوا موسى
ولا سحر موسى
واستعدوا
لتقطفوا الزیتونا..
إن هذا العصر الیهودی
وهم
سوف ینهار
لو ملکنا الیقینا.
یا مجانین غزة
ألف أهلا
بالمجانین
إن هم حررونا..
إن عصر العقل السیاسی
ولى من زمان
فعلمونا الجنونا.

***
یرمی حجرا
أو حجرین
یقطع أفعى إسرائیل إلى نصفین
یمضغ لحم الدبابات
ویأتینا
من غیر یدین..
فی لحظات
تظهر أرض فوق الغیم
ویولد وطن فی العینین..
فی لحظات
تظهر حیفا
تظهر یافا
تأتی غزة فی أمواج البحر
تضیء القدس
کمئذنة بین الشفتین..
یرسم فرسا
من یاقوت الفجر
ویدخل
کالإسکندر ذی القرنین..
یخلع أبواب التاریخ
وینهی عصر الحشاشین
ویقفل سوق القوادین
ویقطع أیدی المرتزقین
ویلقی ترکة أهل الکهف
عن الکتفین..
فی لحظات
تحبل أشجار الزیتون
یدر حلیب فی الثدیین..
یرسم أرضا فی طبریا
یزرع فیها سنبلتین..
یرسم بیتا فوق الکرمل
یرسم أما تطحن عند الباب
وفنجانین..
فی لحظات تهجم رائحة اللیمون
ویولد وطن فی العینین..
یرمی قمرا من عینیه السوداوین..
وقد یرمی قمرین..
یرمی قلما
یرمی کتبا
یرمی حبرا
یرمی صمغا
یرمی کراسات الرسم
وفرشاة الألوان..
تصرخ مریم یا ولداه
وتأخذه بین الأحضان..
یسقط ولد
فی لحظات
یولد آلاف الصبیان..
یکسف قمر غزاوی
فی لحظات
یطلع قمر من بیسان..
یدخل وطن للزنزانة
یولد وطن فی العینین..
ینفض عن نعلیه الرمل
ویدخل فی مملکة الماء..
یفتح أفقا آخر
یبدع زمنا آخر
یکتب نصا آخر
یکسر ذاکرة الصحراء..
یقتل لغة مستهلکة
منذ الهمزة حتى الیاء..
یفتح ثقبا فی القاموس
ویعلن موت النحو
وموت قصائدنا العصماء..
یرمی حجرا
یبدأ وجه فلسطین
یتشکل مثل قصیدة شعر..
یرمی الحجر الثانی
تطفو عکا فوق الماء قصیدة شعر..
یرمی الحجر الثالث
تطلع رام الله بنفسجة من لیل القهر..
یرمی الحجر العاشر
حتى یظهر وجه الله
ویظهر نور الفجر..
یرمی حجر الثورة
حتى یسقط آخر فاشستی
من فاشست العصر..
یرمی
یرمی
یرمی
حتى یقلع نجمة داوود
بیدیه
ویرمیها فی البحر..
تسأل عن الصحف الکبرى
أی نبی هذا القادم من کنعان؟
أی صبی
هذا الخارج من رحم الأحزان؟
أی نبات أسطوری
هذا الطالع من بین الجدران؟
أی نهور من یاقوت
فاضت من ورق القرآن؟
یسأل عنه العرافون
ویسأل عنه الصوفیون
ویسأل عنه البوذیون
ویسأل عنه ملوک الجان:
من هو الولد الطالع
مثل الخوخ الأحمر..
من شجر النسیان؟
من هو هذا الولد الطافش
من صور الأجداد
ومن کذب الأحفاد
ومن سروال بنی قحطان؟
من هو هذا الباحث
عن أزهار الحب
وعن شمس الإنسان؟
ومن هو هذا الولد المشتعل العینین
کآلهة الیونان؟
یسأل عنه المضطهدون
ویسأل عنه المقموعون
ویسأل عنه المنفیون
وتسأل عنه عصافیر خلف القضبان:
من هو هذا الآتی
من أوجاع الشمع
ومن کتب الرهبان؟
من هو هذا الولد
التبدأ فی عینیه
بدایات الأکوان؟
من هو
هذا الولد الزارع
قمح الثورة
فی کل مکان؟؟
یکتب عنه القصصیون
ویروی قصته الرکبان:
من هو هذا الطفل الهارب من شلل الأطفال
ومن سوس الکلمات؟
من هو
هذا الطافش من مزبلة الصبر
ومن لغة الأموات؟
تسأل صحف العالم:
کیف صبی مثل الوردة
یمحو العالم بالممحاة؟
تسأل صحف فی أمریکا
کیف صبی غزاوی
حیفاوی
عکاوی
نابلسی
یقلب شاحنة التاریخ
ویکسر بلّور التوراة؟؟

المصدر: الجزیرة.نت


منبع:

http://iaall.ir/blog/show/%D8%BA%D8%B2%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%B4%D8%B9%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%B1%D8%A8%D9%8A.html

ارسال نظر

ارسال نظر آزاد است، اما اگر قبلا در بیان ثبت نام کرده اید می توانید ابتدا وارد شوید.
شما میتوانید از این تگهای html استفاده کنید:
<b> یا <strong>، <em> یا <i>، <u>، <strike> یا <s>، <sup>، <sub>، <blockquote>، <code>، <pre>، <hr>، <br>، <p>، <a href="" title="">، <span style="">، <div align="">
تجدید کد امنیتی
rel=nofollow